محل تبلیغات شما

علوم قرآن

ساختار قرآن

ویژگی‌ها

انواع

مثال‌ها

1. انتقال ناگهانی

شش بار دگرگونی در سیاق

1. بَلِ الْإِنْسانُ عَلى‏ نَفْسِهِ بَصیرَةٌ * وَ لَوْ أَلْقى‏ مَعاذیرَهُ لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَیْنا جَمْعَهُ وَ قُرْآنَهُ»

2. پدیده التفات

غیب به خطاب

1. عبس و تولی * أن جاءه الاعمی * و ما یدریک لعله یزکی»

2. إِنَّ أَصْحابَ الْجَنَّةِ الْیَوْمَ فی‏ شُغُلٍ فاكِهُونَ * هُمْ وَ أَزْواجُهُمْ فی‏ ظِلالٍ عَلَى الْأَرائِكِ مُتَّكِؤُنَ* لَهُمْ فیها فاكِهَةٌ وَ لَهُمْ ما یَدَّعُونَ * سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحیمٍ»

3. لَقَدْ رَضِیَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنینَ إِذْ یُبایِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ ما فی‏ قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكینَةَ عَلَیْهِمْ وَ أَثابَهُمْ فَتْحاً قَریباً * وَ مَغانِمَ كَثیرَةً یَأْخُذُونَها وَ كانَ اللَّهُ عَزیزاً حَكیماً * وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغانِمَ كَثیرَةً تَأْخُذُونَها»

4. سوره حمد

5. یَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفالِ قُلِ الْأَنْفالُ لِلَّهِ وَ الرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَ أَصْلِحُوا ذاتَ بَیْنِكُمْ وَ أَطیعُوا اللَّهَ وَ رَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنینَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذینَ إِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَ إِذا تُلِیَتْ عَلَیْهِمْ آیاتُهُ زادَتْهُمْ إیماناً وَ عَلى‏ رَبِّهِمْ یَتَوَكَّلُونَ»

خطاب به غیب

ـ یا بَنی‏ آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنا عَلَیْكُمْ لِباساً یُواری سَوْآتِكُمْ وَ ریشاً وَ لِباسُ التَّقْوى‏ ذلِكَ خَیْرٌ ذلِكَ مِنْ آیاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ یَذَّكَّرُونَ * یا بَنی‏ آدَمَ لا یَفْتِنَنَّكُمُ الشَّیْطانُ كَما أَخْرَجَ أَبَوَیْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ یَنْزِعُ عَنْهُما لِباسَهُما لِیُرِیَهُما سَوْآتِهِما إِنَّهُ یَراكُمْ هُوَ وَ قَبیلُهُ مِنْ حَیْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّیاطینَ أَوْلِیاءَ لِلَّذینَ لا یُؤْمِنُونَ»

3. رعایت هماهنگی در فواصل آیات

سجع

ـ بَلِ الْإِنْسانُ عَلى‏ نَفْسِهِ بَصیرَةٌ»

ـ وَ الْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ * إِلى‏ رَبِّكَ یَوْمَئِذٍ الْمَساقُ»

ـ فَأَمَّا مَنْ أُوتِیَ كِتابَهُ بِیَمینِهِ فَیَقُولُ هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِیَهْ * إِنِّی ظَنَنْتُ أَنِّی مُلاقٍ حِسابِیَهْ * فَهُوَ فی‏ عیشَةٍ راضِیَةٍ * فی‏ جَنَّةٍ عالِیَةٍ * قُطُوفُها دانِیَةٌ»

ـ فَأَمَّا مَنْ أُوتِیَ كِتابَهُ بِیَمینِهِ فَیَقُولُ هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِیَهْ * إِنِّی ظَنَنْتُ أَنِّی مُلاقٍ حِسابِیَهْ * فَهُوَ فی‏ عیشَةٍ راضِیَةٍ * فی‏ جَنَّةٍ عالِیَةٍ * قُطُوفُها دانِیَةٌ»

ـ وَ أَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوازینُهُ * فَأُمُّهُ هاوِیَةٌ *وَ ما أَدْراكَ ما هِیَهْ * نارٌ حامِیَةٌ»

ـ وَ الْفَجْرِ * وَ لَیالٍ عَشْرٍ ‌‌* وَ الشَّفْعِ وَ الْوَتْرِ * وَ اللَّیْلِ إِذا یَسْرِ»

4. لحن و نغمه‌ها

تلاوت آن در لفظ و نه در نگارش آن در متن تناسب می‌یابد، و از این طریق بر درک احساس عرب چیره می‌گشت.

5. اتكا بر دلایلی خارج از متن

مهمترین دلیل بر ادعای اینكه كه ساختار قرآن، ساختاری گفتاری است»

تسلیت تخریب قبور ائمه بقیع هشتم شوال

خلاصه علوم قرآن (علامه معرفت)

علوم قرآن و تحریف ناپذیری قرآن

* ,وَ ,ـ ,فی‏ ,اللَّهُ ,لا ,* وَ ,ـ وَ ,فَهُوَ فی‏ ,فی‏ عیشَةٍ ,* فَهُوَ ,هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِیَهْ ,إِنِّی ظَنَنْتُ أَنِّی ,ظَنَنْتُ أَنِّی مُلاقٍ ,أَنِّی مُلاقٍ حِسابِیَهْ

مشخصات

برترین جستجو ها

آخرین جستجو ها

پوکت تایلند | تور نوروز 96 پوکت viabustroter رفیق بی کلک پرموب - مرجع دانلود نرم افزار و بازیهای موبایل بازارتو چت روم گپ تو گپ کمک دیجیتال sportmaster2014 gramlatnanu آپارات